شركة المدائن العقارية | al madayen
شركة المدائن العقارية | al madayen

أبرز أسباب الاستثمار في تركيا

  • 0
أسباب الاستثمار في تركيا

عندما نتحدّث عن الاستثمار لا بدّ أن تكون تركيا في الصّف الأول من الدول التي يُمكن تصنيفها في هذا المجال، إذاً .. ماهي أبرز أسباب الاستثمار في تركيا؟ بالتأكيد هنالك عوامل ونقاط جاذبة دفعت كثيراً من المستثمرين إلى اختيار تركيا كواجهة استثمارية دوناً عن دولٍ كثيرة. 

فريق المدائن العقارية بحكم خبرته في السوق التركي كان له بصمة في مجال الاستثمار العقاري في تركيا، والذي يعتبر عموداً رئيسياً من أعمدة الاستثمار في تركيا، وبفضل هذه الخبرة حصّلنا أرقاماً مميّزة لعملائنا على مرّ سنواتٍ طويلة، ومن هنا نُشارك معك أبرز أسباب الاستثمار في تركيا ممثلةّ بالمحاور الرئيسية لمقالنا فيما يلي: 

  • أبرز أسباب الاستثمار في تركيا 
  • أبرز أنواع الاستثمار في تركيا 

أبرز أسباب الاستثمار في تركيا 

هنالك أسبابٌ كثيرة تتشارك فيها تركيا مع دولٍ عالميّة؛ إلّا أنّها تتفرّد بكثيرٍ من الأسباب التي تجعلها رائدة في مجالاتٍ معيّنة، ولذلك ما سوف نذكره هنا هو الأبرز والأكثر قيمةً بين جميع تلك الأسباب، دعونا نبدأ مع أولى أسباب الاستثمار في تركيا.

أولاً الموقع الجغرافي الاستراتيجي في العالم 

جميعنا نعلم أنّ تركيا تتمتع بموقع جغرافي فريد يجعلها نقطة التقاء بين قارتي أوروبا وآسيا، ممّا يضفي عليها أهمّية استراتيجية لا تُقدّر بثمن، هذا الموقع الاستراتيجي ليس فقط يجعل من تركيا مركزاً لوجستياً وتجارياً هاماً على الصعيد العالمي؛ بل إنه يعزّز أيضاً من جاذبية القطاع العقاري تحديداً فيها بشكل كبير

من الجدير بالذكر أنّ هذا الموقع الجغرافي المميز يتيح لتركيا الاستفادة من روابط تجارية قوية مع كل من الشرق والغرب، وهذا يجلب اهتمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم، لا سيّما الذين يسعون لتوسيع نطاق أعمالهم واستثماراتهم في مختلف القطاعات، بما في ذلك العقارات بجميع أنواعها.

ثانياً النموّ الاقتصادي وارتفاع التصنيف الائتماني لتركيا 

من الجدير بالذكر أن تركيا بفضل سياساتها الاقتصادية الفعاّلة، تمكّنت من جذب استثماراتٍ أجنبية كبيرة في قطاعات مختلفة، بما في ذلك القطاع العقاري، هذه الاستثمارات لعبت دوراً هاماً في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة، خصوصاً وأنّ تركيا باتت مصدّرة للصناعات الدفاعية إلى معظم دول العالم. 

وفي الجانب الآخر ومع آخر تحديث من قبل “فيتش” رفعت الوكالة التصنيف الائتماني لتركيا من “B” إلى “+B” وعدّلت نظرتها المستقبلية من “مستقر” إلى “إيجابي” مع بداية الشهر الثالث من العام الحالي 2024، وتوقعت فيتش أيضاً تحقيق الاقتصاد التركي لنمو بـ2.8 بالمئة هذا العام، و3.1 بالمئة عام 2024، ولا ننسى بأنّ تركيا من ضمن قائمة الدول العشرين الأقوى اقتصاداً في العالم.

ثالثاً الاستقرار السياسي في تركيا 

لا شكّ أنّ الاستقرار السياسي في تركيا يعد عاملاً حاسماً يسهم بشكل مباشر في جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم النشاط الاقتصادي على نطاق واسع، هذا الاستقرار يوفّر بيئة مواتية للمستثمرين من خلال ضمان الأمن والسلامة، وتوفير إطار قانوني واضح وثابت يُمكّن المستثمرين من التخطيط لاستثماراتهم بثقة ويسر دائم.

كما يُعزّز الاستقرار السياسي من مكانة تركيا كمركزٍ تجاريّ ولوجستي هام بين أوروبا وآسيا، مما يفتح آفاقاً واسعة للاستثمار في قطاعات النقل واللوجستيات والتجارة الخارجية، الاستقرار السياسي يعمل كذلك على تعزيز العلاقات الدولية مع العديد من الدول مما يسهل إبرام الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف التي تدعم التجارة الحرة وتحفّز الاستثمار في تركيا.

رابعاً البنية التحتية القوية في تركيا 

تمتلك تركيا بنية تحتية قوية ومتطوّرة والتي تعتبر عاملاً جاذباً للاستثمارات في مختلف القطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا والرقمنة، إلى جانب البناء والمشاريع الكبرى، هذه التطوّرات تشكل أساساً متيناً لنمو وتطور الاقتصاد التركي، ممّا يزيد من مكانتها كوجهة استثمارية رائدة على المستوى العالمي.

تركيا تشهد ثورة رقمية وتكنولوجية متسارعة حيث تعمل الحكومة بجد لتعزيز البنية التحتية الرقمية في البلاد، من خلال إطلاق مشاريع وطنية لتوسيع وضمان تغطية شاملة وخدمات رقمية متقدمة، كما تتميّز تركيا بمشاريع بناءٍ ضخمة تشمل مطارات عالمية، جسور، أنفاق تحت البحر، وشبكات مواصلات حديثة، هذه المشاريع بالتأكيد تساهم في تحسين اللوجستيات وتعزز من النمو الاقتصادي، وأخيراً تزيد من فرص الاستثمار في تركيا

خامساً التسهيلات والتحفيزات التي تقدّمها الحكومة التركية 

تُقدم الحكومة التركية مجموعة واسعة من التسهيلات والتحفيزات لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وتبرزُ في المقدمة الإعفاءات الضريبية وبرامج الحصول على الجنسية التركية للمستثمرين كحزمٍ استثنائية تلتزم الحكومة بتوفيرها من أجل تقديم بيئة استثمارية مواتية لجميع المستثمرين.

 الإعفاءات الضريبية إحدى أبرز السياسات التي تنتهجها الحكومة التركية لتشجيع الاستثمار، هذه الإعفاءات تشمل مجالات متنوعة مثل الصناعة، التكنولوجيا، السياحة، والعقارات، والتصدير، ومن جهة أخرى تمنح الجنسية التركية للمستثمرين من خلال الاستثمار في العقارات بقيمة محددة أو إيداع مبالغ كبيرة في البنوك التركية أو خلق فرص عمل للمواطنين الأتراك من خلال تأسيس الشركات، جواز السفر التركي ميّزة استثمارية موفّقة بالتأكيد. 

أسباب الاستثمار في تركيا

أبرز أنواع الاستثمار في تركيا 

أولاً الاستثمار العقاري في تركيا 

الاستثمار العقاري في تركيا من أكثر القنوات استقطاباً للاهتمام الدولي، وذلك بفضل النمو الاقتصادي المستمر والبنية التحتية القوية التي تتمتع بها البلاد، تركيا بموقعها الجغرافي الفريد وجاذبيتها السياحية، توفر فرصاً واسعة للاستثمار في العقارات، سواء للسكن أو للاستثمار، بالإضافة إلى أنّ الحكومة التركية تقدم التسهيلات والتحفيزات للمستثمرين، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية وإمكانية الحصول على الجنسية التركية، وهذا ما جعل الاستثمار العقاري من الأنواع البارزة.

ثانياً الاستثمار الصناعي في تركيا 

تعتبر تركيا مركزاً صناعياً مهماً في المنطقة بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب، الاستثمار الصناعي يشهد نمواً ملحوظاً خصوصاً في قطاعات مثل السيارات الكهربائية، الإلكترونيات، النسيج، والمواد الغذائية أيضاً، الحكومة تدعم بشكل كبير التوسع الصناعي من خلال توفير الإعفاءات الضريبية، الدعم اللوجستي، والحوافز الخاصة بالاستثمار للصناعيين.

ثالثاً التجارة بين الاستيراد والتصدير  

تركيا تقف كبوابةٍ تجارية بين الشرق والغرب وبذلك توفّر فرصاً استثمارية هائلة في مجال الاستيراد والتصدير، البلاد لديها شبكة تجارية متنامية تشمل العديد من القطاعات مثل الزراعة، الصناعة، والتكنولوجيا، بالإضافة إلى ذلك توفّر الحكومة التركية عديداً من الاتفاقيات التجارية والحوافز لتسهيل الوصول إلى الأسواق الدولية، وهذا يمّكن المستثمرين من استغلال الفرص التجارية المتاحة لتصدير منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة عالية.

مع انتهاء آخر نوع من الاستثمارات المميّزة في تركيا نكون قد اختتمنا مقالنا وتحدّثنا عن أبرز أسباب الاستثمار في تركيا، هذه الأسباب الشائعة وأكثرها قيمة بينما هنالك كثيرٌ من الأسباب الأخرى التي لم نذكرها في مقالنا، إذا أردت التوّسع أكثر في مجال الاستثمار في تركيا ندعوك أن تتواصل معنا والحصول على استشارة مجانية استثنائية. 

شركة المدائن العقارية تقدّم لك خدماتها في تركيا واسطنبول تحديداً .. هذه الخدمات تتضمّن شراء العقارات والتقديم على الجنسية التركية، بالإضافة إلى جميع ما يُصاحبها من استشارات وحماية قانونية عبر محامين متخصّصين، ولا تنسى أنّنا نقدّم لك جميع خدمات ما بعد البيع من إدارة العقارات وتأثيثها والكثير أيضاً في رحلة شراء العقارات في تركيا.  

الأسئلة الشائعة

ما هي مميزات الاستثمار العقاري في تركيا؟

  • الاستثمار العقاري في تركيا يوفر عوائد مجزية بفضل النمو الاقتصادي المستمر، البنية التحتية القوية، والتسهيلات والتحفيزات الحكومية مثل الإعفاءات الضريبية وإمكانية الحصول على الجنسية التركية، كما يضمن الموقع الجغرافي الفريد لتركيا ارتفاع الطلب المستمر على العقارات.

كيف تدعم الحكومة التركية المستثمرين الأجانب؟

  • الحكومة التركية تقدم مجموعة واسعة من التسهيلات والتحفيزات للمستثمرين الأجانب، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية، تسهيلات في الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري، ودعم مشاريع البنية التحتية، كما توفّر بيئة قانونية مستقرة وشفافة تساعد على التخطيط الاستثماري بثقة.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

شركة المدائن العقارية

لدينا عروض خاص بك !!

للحصول على التفاصيل ابقى على تواصل معنا