شركة المدائن العقارية | al madayen
شركة المدائن العقارية | al madayen

أسعار الشقق في تركيا 2024

أسعار الشقق في تركيا 2024

لقد دخلنا في الربع الثاني من العام الحالي 2024، وما زال الجميع يتسائل عن أسعار الشقق في تركيا 2024! وهذا طبيعي مع انتهاء مرحلة مفصليّة أخرى في تاريخ تركيا وهي الانتخابات على مستوى البلدية، وهذا يعني أنّ الاستقرار حالياً يمتدّ حتّى عام 2028 على أقلّ تقدير، وهذا ما يجعل شراء عقار في تركيا خياراً صحيحاً.  

إذا كنت ممن يبحث عن أسعار الشقق في تركيا 2024 فقد وصلت إلى الوجهة المطلوبة والصحيحة، لأنّ فريق المدائن العقارية قد عزّز من بحثه وتحليله للسوق العقاري في اسطنبول تركيا في الوقت القريب، وذلك من أجل أن يقدّم أرقاماً صحيحة ومنطقية تعتمد على مصادر موثوقة في نقل المعلومات، دعونا الآن نتعرّف على محاور مقالنا اليوم وهي ما يلي:

  • العوامل المؤثّرة على أسعار الشقق في تركيا 2024 
  • أهمّية الاستشارة عن البحث عن أسعار الشقق في تركيا 2024
  • آخر الأرقام المتعلّقة بـ أسعار الشقق في تركيا 2024

العوامل المؤثّرة على أسعار الشقق في تركيا 2024 

أولاً ارتفاع وانخفاض التضخّم في تركيا  

حسب آخر الإحصائيات التركية الرسمية منذ أيامٍ قليلة .. زاد معدل التضخم في تركيا خلال فبراير/شباط الماضي إلى 67.1% على أساس سنوي من 64.9% في يناير/كانون الثاني الماضي، وعلى أساس شهري، وصل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية المدفوع بتراجع سعر صرف الليرة إلى 4.5%، ماذا يعني ذلك؟!

بناءً على تصريحات وزير الخزانة والمالية التركية حيث توقّع محمد شيمشك أن يظل التضخم السنوي مرتفعاً في الأشهر المقبلة، بسبب تأثيرات سنة الأساس وعدم ظهور تأثير السياسة النقدية، لكنه سينخفض خلال الـ 12 شهراً التالية، وذلك ضمن السياسة الاقتصادية التي تعتمدها الحكومة التركية. 

على الصعيد العقاري تعتبر هذه الخطوة في الوقت الحالي غير واضحة بالنسبة لـ أسعار الشقق في تركيا 2024، وهي معنيّة حالياً بثبات أسعار العقارات على الأمد القصير بسبب زيادة التضخّم، والتزام ملّاك العقارات بـ الحفاظ على عقاراتهم وبيعها بالقيمة التي تستحقّها بالعملات الصعبة مثل الدولار، ولذلك فإنّ شراء العقارات في تركيا حالياً سيفٌ ذو حدّين، هو فرصة لمن يريد الاستثمار في تركيا، وهامش ربح قليل جداً لمن يريد البيع.  

ثانياً ارتفاع وانخفاض الفائدة في البنك المركزي 

نعم .. وصلت زيادة سعر الفائدة في تركيا نحو الـ 50%! وهذا الرقم مرتفع مقارنةً بدول العالم، حيث باتت هذه النسبة تزيد عن حدّها بالنسبة لتركيا كدولة ذات اقتصاد متنامي وقوّي ينافس اقتصادات العالم، وله مرتبةً فيها ضمن الدول العشرين الأقوى اقتصاداً .. لماذا هذا الارتفاع؟!

بناءً على التصريحات الرسمية قالت لجنة السياسة النقدية إنّه “سيتمّ الحفاظ على تشديد الموقف النقدي حتى ملاحظة انخفاض كبير ومستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري وتقارب توقعات التضخم مع النطاق المتوقع”، ويعني ذلك بشكل أبسط أنّ رفع الفائدة هو لخفض التضخّم وتقليل التداول في العملات النقدية في السوق التركي.

 على الصعيد العقاري هذا الارتفاع يؤدّي إلى انكماشٍ في السّوق العقاري في اسطنبول وتركيا، هذا الانكماش من شأنه أن يزيد العرض ويقلّ الطلب، وسوف نتحدّث عن هذا العامل في الفقرة القادمة، أمّا بالنسبة للفائدة فقد أصبحت القروض شبه مستحيلة في ظل ارتفاع الفائدة الرهيب في تركيا، ولذلك كان ولا بدّ من انخفاض هذه القيمة وهذا ما سوف يتخذّه البنك المركزي في الفترات القادمة. 

بالنسبة لـ أسعار الشقق في تركيا لا شكّ أنّها تتأثّر بارتفاع الفائدة وتجعلها حالياً ثابتة نوعاً ما، والذي يعني انخفاض عوامل الجذب الاستثماري العقاري إلى تركيا، أو اقتناص الفرص من خلال شراء العقارات كون العرض في ارتفاع والطلب في انخفاض، ولذلك هنا تكمنُ المخاطرة وكلّما زادت المخاطرة زادت أرباح الاستثمار. 

ثالثاً العرض والطلب في سوق العقار التركي 

العقار سلعة مثله مثل أي منتج آخر في السوق، وتنطبق عليه النظرية الشهيرة أنّه كلّما زاد الطلب ازداد السعر، وكلّما زاد العرض ثبت السعر أو انخفض، ونقطة الوسط تمثل تعادل كل من العرض والطلب وعندها بالضبط يكون السعر لهذا المنتج أو العقار في منطقة مثالية متوسطة، إذاً كيف هو وضع السوق العقاري حالياً؟! 

بالتأكيد نشهد جميعاً عروضاً كثيرة على المنصّات الرّقمية وغيرها من الشركات الإنشائية التي تعرض عقاراتها للبيع، العرض ازداد كثيراً خصوصاً منذ بداية السنة الحالية، وهذا يؤدّي إلى تفاوتٍ بين العرض والطلب، بحيثُ يكون هنالك فائضٌ في العرض الكبير وقلّة في الطلب عليها.

هذا له آثار مباشرة على أسعار الشقق في تركيا 2024، والتي ما زلنا نشاهد ركودها أو ثبوتها إن صحّ التعبير خلال هذه الفترة، هذا الثبات يخفف من إقبال المستثمرين العقاريين الأجانب والمحللين على الشراء، فيما قد يفطنُ البعض في كونها فرصاً عقارية مع الشراء طبعاً أقلّ من القيمة الشرائية، كون بعض ملّاك العقارات مضطرّين إلى بيع عقاراتهم في بعض الأحيان. 

أسعار الشقق في تركيا 2024

أهمّية الاستشارة عن البحث عن أسعار الشقق في تركيا 2024

لماذا عليك الاستشارة قبل شراء العقار أو عند تقييم أيّ عقار تريدُ شراؤه؟! ببساطة لأنّ الأسعار حالياً تتفاوت بشكلٍ كبير، بين ملّاك العقارات الذين يريدون بيع عقاراتهم بسرعة مع تخفيض في القيمة بنسبٍ تصل إلى 10% وبين ملّاك عقارات ما زالوا يعاندون السوق ويطلبون أسعاراً غير منطقية. 

الحل طبعاً لإيجاد الرقم الصحيح والمتناسب مع السوق العقاري التركي هو عبر استشارة فريق المدائن العقارية كونه متواجد في السوق العقاري لسنواتٍ طويلة ويعرف مداخله ومخارجه كما يُقال في الأوساط العامّية، لذلك الفرص التي يُمكن الحصول على أو السعر المميّز لا شكّ أنّه متاح بعد الاستشارة الثقة مع شركة مميّزة كما قدّمنا نحن لعملائنا الأعزّاء دائماً. 

آخر الأرقام المتعلّقة بـ أسعار الشقق في تركيا 2024

لا شكّ أنّ تريد أرقاماً بعد كل هذا المقال! لا تقلق خصّصنا جدولاً يوضّح أسعار الشقق في تركيا بناءً على منصّات رسمية تركية قد تكون هي الأقرب لما هو متواجد في السوق العقاري، وفي العموم الأسعار التي نذكرها هي لـ الشقق في اسطنبول كونها الأكثر طلباً، بالإضافة إلى التنويه أنّ الأسعار قد تختلف لاحقاً مع تغيّر سعر صرف الليرة التركية على الدولار، دعونا الآن نتعرّف على هذه الأسعار بالجدول الآتي: 

نوع الشقة 

متوّسط عدد الأمتار

متوسط السعر بالليرة التركية
1+1 50 إلى 70 م2 3.054.548 ليرة تركية
2+1 80 إلى 120 م2 5.500.000 ليرة تركية
3+1 120 إلى 160 م2 8.476.562 ليرة تركية

إلى هنا نكون قد أتممنا مقالنا بشكلٍ مختصر عن أهم ما يجب معرفته بخصوص أسعار الشقق في تركيا 2024، استطعنا أن نستفيض قليلاً بالحديث عن العوامل الحالية المعنيّة بزيادة أو انخفاض أسعار الشقق في تركيا، وذكرها أهمّية الاستشارة أيضاً، وأخيراً لا بدّ من توضيح بعض الأرقام التي تساعد على معرفة متوسط الأسعار. 

المدائن العقارية تحتفي بأيّ عميل يتواصل معها للوصول إلى المعلومات أو الاستشارة التي تساعده عند شراء عقار في تركيا، نفخرُ أيضاً بمن قدّمنا لهم أفضل الخيارات العقارية مع عوائد استثمارية مربحة، إذا كنتَ مهتماً بانضمامك إلى قاعدة عملائنا لا تتردّد أبداً لطلب خدماتنا المميّزة في مجال شراء العقارات في تركيا، تواصل معنا الآن 

الأسئلة الشائعة

ما هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار الشقق في تركيا لعام 2024؟

  • العوامل الرئيسية تشمل التضخم، حيث زاد معدل التضخم في تركيا خلال الأشهر الأخيرة، وسعر الفائدة الذي وصل إلى نسب مرتفعة، كما يؤثر العرض والطلب بشكل كبير على الأسعار، حيث يؤدي زيادة العرض على الطلب إلى استقرار أو انخفاض الأسعار، بينما يؤدي زيادة الطلب على العرض إلى ارتفاع الأسعار.

هل هذا الوقت مناسب لشراء عقار في تركيا؟

  • نعم .. مع الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يمتد حتى عام 2028 على الأقل، يُعتبر الوقت الحالي فرصة جيدة لشراء العقارات في تركيا، الاستثمار في العقارات يُعتبر خيارًا صحيحًا، خصوصًا مع توقعات بانخفاض التضخم وتحسين السياسة النقدية خلال الأشهر الـ 12 القادمة.

المصدر:

أملاك 360وكالة الأناضول

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram