شركة المدائن العقارية | al madayen
شركة المدائن العقارية | al madayen

التقييم العقاري في تركيا 2024

التقييم العقاري في تركيا

التقييم العقاري في تركيا تكرّر اسمه في السوق العقاري بكثرة خصوصاً في معاملات البيع والشراء للأجانب، هذا التقييم أساسٌ لا بدّ منه حالياً من أجل أيّ عملية شراء إحدى الأطراف فيها غير حاملي الجنسية التركية، وهي إلزامية ولا بدّ من تقديمها في الطابو من أجل نقل الملكية. 

لمحة بسيطة تحدّثنا فيها عن التقييم العقاري في تركيا، ولكن ممّن يصدر هذا التقييم؟! وماهو المحتوى الذي يتضمّنه؟! وهل له فائدة أثناء البيع والشراء؟ جميع ما تسأل عنه سوف تجد فقراتٍ مخصصة تشرح عنا في مقالنا مع فريق المدائن العقارية، والذي يوضّح لك ذلك عبر الأفكار الآتية: 

  • ماهو التقييم العقاري في تركيا؟!
  • ماهو مضمون التقييم العقاري في تركيا 2024؟
  • ماهي الفوائد التي تحصل عليها عند استصدار التقييم العقاري في تركيا؟ 
  • التقييم العقاري والحصول على الجنسية التركية

ماهو التقييم العقاري في تركيا؟

تقرير التقييم العقاري والذي يُعرف أيضاً باسم “التثمين العقاري” هو تقرير مفصل يحدد قيمة العقار المعروض للبيع. يتم إعداد هذا التقرير من قبل شركات خاصة مرخّصة في تركيا لتقدير قيمة العقارات، ومنذ 15 فبراير 2019، أصبح من الضروري على الأجانب الحصول على هذا التقرير قبل نقل ملكية العقار، وفقًا لقرار المديرية العامة للطابو.

بعد ذلك جرت تعديلات على هذا القرار في 13 نوفمبر 2021، حيث نصّ التعديل على أن اختيار شركة التقييم يجب أن يتم حصراً من خلال مديرية الطابو العامة عبر منصتها الإلكترونية، ومن ثمّ أتاحت اختيار الشركة عبر المنصّة من قبل مالك العقار، هذا التقييم إلزامي تماماً ولا يُمكن إجراء عملية بيع أو شراء فيها أجنبي دون استصداره.

قبل أن تتعرّف على مضمون التقييم العقاري لا بدّ لنا أن نعرف أنّ هذا التقييم موجود سابقاً قبل أن يكون إلزامياً للأجانب في تركيا، وكان مُستخدما بكثرة لدى البنوك التركية التي ترغب بـ فرض الرهون العقارية لمن تمنحهم القروض في سبيل ذلك، بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلّقة في فض النزاعات في المحاكم وغيرها فيما يتعلّق بالعقارات الخاصّة بالورثة أيضاً.

ماهو مضمون التقييم العقاري في تركيا 2024؟

لا تقلق! معنا سوف تتعرّف على مضمون هذا التقرير كأنّك الآن تستصدر أحدهما من قبل الجهات المختصّة، وإليك من خلال هذا الرابط أن تشاهد النموذج الحصري والثابت بناءً على ما أقرّته مديرية الطابو العامّة في تركيا من هنا، تابع معنا الآن واكتشف مضمونه باللغة العربية.

أولاً بيانات العقار     

  • في القسم الأوّل من التقييم العقاري يظهر سجل العقار وتاريخه، ويتضمّن التفاصيل المسجلة في دائرة الطابو، مثل تاريخ بناء العقار، نوعية البناء، ونوع سند الملكية، كما يُظهر التقييم أيضاً وجود أي رهون أو حجوزات على العقار من أطراف خارجية.

ثانياً تفاصيل العقار    

  • في القسم الثاني يتضمّن التقييم تفاصيل العقار وتشمل المعلومات الداخلية مثل عدد الغرف، المساحة، والتفاصيل الأخرى التي تؤثر على قيمته، هذه التفاصيل تعتبر عوامل مهمّة في تحديد القيمة، مثل موقع العقار مع إطلالته، والمرافق المحيطة به أيضاً من مواصلات ومرافق وغيرها.

ثالثاً قيمة العقار بالليرة التركية والدولار  

  • قبل أن يذكر القسم الثالث الرقم المخصّص لقيمة العقار؛ يحدّد التّفاصيل التي بنى عليها كيفية التسعير والتقييم، والأهم أنّ يضع مقارنات سابقة في المنطقة نفسها، مع مراعاة أسعار المتر المربع والمميزات الخارجية، يُرفق بالتقرير صور العقار والمحيط الخارجي للتأكد من صحتها.

رابعاً خلاصة التقييم   

  • بعد تحديد القيمة المخصّصة للعقار بالليرة التركية والدولار، يحدّد وضع العقار باختصار، وأنّه قابل للبيع أم لا، مع تفاصيل مهمّة عن شركة التقييم والتراخيص الحاصلة عليها أيضاً، مع اسم المقيّم العقاري والشهادات التي تؤكّد أهليّة هذه الشركة لتكون معتمدة من أجل استصدار التقييم العقاري.

ماهي الفوائد التي تحصل عليها عند استصدار التقييم العقاري في تركيا؟ 

في البداية مما لا شكّ فيه أنّ هذا التقييم العقاري هو ضمان حقوق الأجانب في ظل جهلهم في الأسعار في تركيا والأمور القانونية! والتي تعتبر عامل رئيسي في وقوع الناس بالخطأ أو الاستغلال الذي شهدته تركيا في بدايات بيع العقارات للأجانب، وفي المقابل يكون ردعاً لاستغلال البعض لهذه النقطة.

من المهم جداً أيضاً معرفة القيمة السوقية للعقارات، والتي قد يتحكّم بها أصحاب القرار أو ممكن يستغلّون الطلب الكثير على العقارات، بالإضافة إلى الحد من الارتفاع بسبب جشع البعض من أصحاب العقارات وغيرهم، حيث لا يُمكن أن يطلب مالك العقار رقماً بعيداً عن السوق وبالتالي سيصبح مجبراً على تصحيح القيمة.

وأخيراً الحصول على المعلومات بالشكل القانوني وعدم الحاجة إلى دفع الأموال للحصول عليها، والتي درجت سابقاً حيث يتم دفع الأموال لمعرفة ما إن كان هنالك رهن على العقار أو ما شابه ذلك، والتي يقدّمها التقييم بناءً على ما قد بحثت عنه الشركة المقيّمة والنظام الإلكتروني الذي تتيح لها البلديات والطابو في معرفتها وتوضيحها لأصحاب التقييم. 

التقييم العقاري والحصول على الجنسية التركية

التقييم العقاري في تركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية هو أمرٌ حسّاس جداً، وقد خصّصنا له فقرة من أجل توضيح أهمّية الانتباه له أثناء سعيك للحصول على الجنسية، والذي قد يتلاعب به البعض ويستغلّون جهل الأجانب لتقديم كلام وتأكيد أنّ العقارات مطابقة للقيمة ولكن التقييم يظهر عكس ذلك أو بقيمة منخفضة! 

التقييم العقاري في تركيا

وقد وقع كثيرٌ من الأجانب في هذا الفخ الذي حرمهم من الاستفادة من العقار واعتماده من أجل الحصول على الجنسية التركية، ولذلك لا تحوّل أموال نهائياً قبل الحصول على التقييم العقاري، وابحث فيه جيداً، واحرص على وجود محامي معك أثناء هذه المراحل، أو من خلال شركتنا المدائن العقارية. 

تابع التطوّرات أيضاً فيما يخص هذا التقييم لأنّ مدّته لا تزيد عن 6 أشهر، بالإضافة إلى التأكّد من وضع العقار في حال كان قيد الإنشاء، والذي ذكرت الشائعات أنّ العقار بات يقيّم حسب المرحلة الحالية من البناء، دع هذه المهمّة لأهل الخبرة، من أجل ضمان حصولك على الجنسية التركية. 

استطعنا في هذا المقال الإحاطة بأهم المعلومات التي تفيدك أثناء رحلة شراء عقار بشكلٍ آمن ومضمون عبر تعريفك بالتقييم العقاري في تركيا، تحدّثنا عن مضمون التقييم العقاري 2024، وتفاصيله الداخلية أيضاً، مع الفوائد وأهمّية التركيز عليه أثناء سعيك للحصول على الجنسية التركية. 

فريق المدائن العقارية يقدّم لك خدماته في تركيا واسطنبول تحديداً .. هذه الخدمات تتضمّن شراء العقارات والتقديم على الجنسية التركية، بالإضافة إلى جميع ما يُصاحبها من استشارات وحماية قانونية عبر محامين متخصّصين، ولا تنسى أنّنا نقدّم لك جميع خدمات ما بعد البيع من إدارة العقارات وتأثيثها والكثير أيضاً …

المصدر

الأسئلة الشائعة

  • هل التقييم العقاري ضروري للحصول على الجنسية التركية؟
  • نعم .. التقييم العقاري ضروري وحساس جدًا في عملية التقديم للجنسية التركية، حيث يُستخدم للتحقق من قيمة العقارات المطابقة للشروط اللازمة للجنسية.

 

  • ما مدة صلاحية التقييم العقاري في تركيا؟
  • مدة صلاحية التقييم العقاري في تركيا هي 6 أشهر من تاريخ إصداره

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram