شركة المدائن العقارية | al madayen
شركة المدائن العقارية | al madayen

شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية 2024

شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية

أنت وأيّ شخص يرغبُ في اختيار تركيا للعيش والاستقرار فيها بحاجة إلى وجود تصريح إقامة يسمح له البقاء قانونياً فيها، ومن أهم الإقامات المضمونة ويتم تجديدها بسهولة هي الإقامة العقارية في تركيا، وهذا يعني شراء عقار والحصول على هذه الإقامة وغير ذلك سيكون لأشكالٍ أخرى مثل “سياحية – تجارية – إقامة عمل – إقامة طالب ..”

إذاً .. شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية في تركيا هو شبيه لما تقدّمه دولٌ كثيرة في العالم، ولكن هل هنالك حد أدنى لقيمة العقارات؟!
وهل هنالك شروطٌ أخرى يجب الالتزام بها عند الشراء؟ وماهي المميزات التي يُمكن الاستفادة منها بعد الحصول على الإقامة العقارية؟

فريق المدائن العقارية اليوم سوف يساعدك على معرفة الأجوبة بالإضافة إلى معلومات مهمّة أخرى في هذا السياق،
والتي تساعدك وتمهّد لك الطريق نحو شراء العقار والحصول على الإقامة العقارية في تركيا، وإليك أهم الأفكار التي ستكون ضمن مقالنا اليوم وهي:

  1. لماذا عليك شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية في تركيا إن كنت مقيماً فيها؟
  2. ماهي الأمور التي يجب الانتباه إليها عند شراء عقار في تركيا؟
  3. هل هنالك شروط يجب الالتزام بها من أجل الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟
  4. ماهي الفوائد التي ستعود عليك بعد الحصول على الإقامة العقارية؟

لماذا عليك شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية إن كنت مقيماً فيها؟

عندما تختار تركيا من أجل الاستقرار فيها على الأمد الطويل، أو فترات طويلة في السنة؛ عليكَ أن تعلم جيداً أهمّية وجود تصريح إقامة يسهّل عليك ممارسة جميع النشاطات الحكومية والمؤسساتية وحتى التنقّل بحرية في تركيا، بل وتستفيد أيضاً من الدخول والخروج من وإلى تركيا بدون الحاجة إلى وجود تأشيرة؟!

دعنا نفصّل لك بشكلٍ دقيق أهم النّقاط التي تستفيد منها في ظل وجود الإقامة العقارية معك، وهي ما يلي:

  1. التواجد قانونياً في تركيا وإمكانية التنقّل بسهولة بين الولايات والمدن
  2. إمكانية فتح جميع الاشتراكات الخاصّة بالعقار من “ماء – كهرباء – غاز ..”
  3. تستطيع فتح حساب بنكي وتسيير أعمالك في معظم البنوك التركية
  4. تستطيع فتح شركة في تركيا ومتابعة أعمالها عبر الإقامة
  5. الحصول على رقم وطني يتيح لك التأجير والاستئجار وغير ذلك الكثير
  6. إمكانية الحصول على رخصة القيادة في تركيا في ظل وجود الرقم الوطني
  7. هنالك فوائد أخرى سوف نتعرّف عليها مع نهاية المقال

ماهي الأمور التي يجب الانتباه إليها عند شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية؟

عند شراء عقار في تركيا عليكَ التأنّي وانتقاء العقار المناسب من أجل الحصول على الإقامة في تركيا، ولتكون النتائج إيجابية إليك أهم ما يجب عليك معرفته وفعله قبل قدومك إلى تركيا وهي ما يلي:

أولاً اختيار مستشار عقاري خبير في تركيا

  • دعنا نعرّفك على فريقنا في المدائن العقاري وستحكمُ قطعاً أنّه خبيرٌ في هذا المجال، حيث يملك الشفافية الكاملة في تقديم الخدمات من لحظة قدومك إلى تركيا وحتى استلام الإقامة العقارية، جولات متنوّعة إلى عقارات تتناسب مع القيمة المخصّصة لـ الإقامة، مع وجود محامي أثناء نقل الملكية وتحويل الأموال، ولا تنسى أنّنا نحن من يقدم لك لهذه الإقامة.

ثانياً التعرّف على المعلومات والشروط الخاصّة بـ الإقامة العقارية

  • لا تعتمد تماماً على ما نقدّمه أو يقدّمه لك المستشار العقاري بخصوص شراء عقار في تركيا من أجل الإقامة، ابحث هنا وهناك وتعرّف على القانون والشروط في سبيل ذلك،
    ولو بشكلٍ سطحي لأنّك تستطيع الكشف عن زيف أو مصداقية ما يقدّمه لك المستشار العقاري، معرفة تلك المعلومات والاطلاع عليه أمر حتمي يجب أن تعلمه قبل قدومك إلى تركيا،
    سواءً من خلال الأصدقاء أو من خلال المنصّات في الانترنت.

ثالثاً آلية تحويل الأموال لشراء العقار والضرائب المترتبة على ذلك

  • من أكثر ما يجهله المقبلون لشراء العقارات في تركيا هي آلية تحويل الأموال أو جلبها إلى تركيا هذا من جهة، ومن جهة أخرى هي معرفة كيفية تصريف الأموال في البنك المركزي،
    ولا ننسى أيضاً أهمّية معرفة الضرائب مثل مصاريف الطابو ومصاريف الأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى قيمة الاشتراكات لاحقاً وغيرها ما يترتّب من ضرائب عند التقديم على الإقامة.

رابعاً اختر بعناية المكان المناسب من أجل شراء العقار في تركيا

  • ما دام هدفك هو الاستقرار والعيش في تركيا؛ إذاً .. انتبه جيداً إلى المكان والموقع الذي تريد العيش فيه، هنالك عدّة مدن تتناسب مع البيئة العربية وبعضها تشغل الجاليات العربية فيه نسباً كبيرة وواضحة،
    ولكن انتبه أن تكون تلك المناطق متاحة للأجانب بما يتناسب مع ما أقرّته إدارة الهجرة في تركيا.

هل هنالك شروط يجب الالتزام بها من أجل شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية؟

أولاً عقار سكني وموضّح ذلك في الطابو

  • من الضروري الانتباه على وصف العقار ويحب أن يكون قابلاً ومخصّصاً للسكن وأن يُذكر ذلك بوضوح في وثيقة الطابو سند الملكية،
    هناك نوعان من وثائق الطابو مقبولتان لهذه الإقامة وهما: سند الملكية التامة وسند الارتفاق الطابقي، يجب أن يوضّح إحداهما في الطابو، وغير ذلك من الأراضي أو المصانع التجارية وغيرها ليس مقبولاً للحصول عليها

ثانياً بدل قيمة العقار يجب ألّا تنقص عن 200 ألف دولار

  • نعم .. قد تتفاجأ بالقيمة ولكن هذه القيمة هي آخر تحديث صدر بخصوص الإقامة العقارية، بعد أن كانت القيمة 75 ألف دولار في الولايات الكبرى، لتصبح مع نهاية العام الحالي 2023 حوالي 200 ألف دولار على الأقل، ويجب أن تكون القيمة الحقيقية للعقار كذلك.

ثالثاً لا تشترِ عقاراً في المناطق المحظورة للإقامة العقارية

  • هذا القرار صدر بسبب تكتّل عدد كبير من الأجانب في مناطق معيّنة ضمن مدن كبرى، وهذا قد يؤثّر على ديموغرافية المناطق والتركيبة السكانية لها، ولذلك حدّدت إدارة الهجرة نسبة معيّنة لوجود الأجانب في كل منطقة أو حي، وهي 20% وماهو أكثر من ذلك يعتبر من المناطق المحظورة للحصول على الإقامة العقارية وتسجيل النفوس حتى!

رابعاً صرّف أموالك في البنك المركزي من العملة الأجنبية للتركية

  • من أجل شراء العقار في تركيا بالنسبة للأجانب لا بدّ من تصريف العملة الأجنبية إلى التركية عبر البنك المركزي، ويتمُّ ذلك من خلال البنك الخاص بك عند إيداعك الأموال، وهو الذي يساعدك في ذلك مع تقديم وثيقة تسمّى DÖVİZ ALIM BELGESİ وهذه من الأوراق الرئيسية للحصول على الإقامة العقارية.

خامساً تأكّد من التقييم العقاري للعقار قبل الشراء ومطابقته لـ القيمة الحقيقة

  • التقييم العقاري هو الذي يساعد على حمايتك من الاحتيال أو الوقوع في أخطاء أنت بغنىً عنها، حيث يساعدك في معرفة وضع العقار وتاريخه، ومن جهة أخر يوضّح لك القيمة العقارية الحقيقية لـ العقار، وهذه القيمة يجب أن تتطابق مع ما يسجّل في الطابو ومع الوثيقة التي تكلّمنا عليها في الفقرة السابقة.

شراء عقار في تركيا

ماهي الفوائد التي ستعود عليك بعد شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية؟

أولاً فوائد خاصّة على الصعيد الشخصي

  1. بات لك الحق القانوني في الإقامة والاستقرار على الأراضي التركية بكل أمانٍ واطمئنان
  2. هذه الإقامة تساعدك في دخول تركيا ومغادرتها بحرية دون الحاجة لاستخراج فيزا لكل مرة
  3. تسهيل جميع الإجراءات الداخلية في تركيا في ظل وجود رقم وطني خاص بك مثل من حصل على الجنسية التركية تقريباً.
  4. تمتاز الإقامة العقارية في أفضليتها على الإقامات الأخرى وأكثرها تميّزاً

ثانياً فوائد عامّة بما يخص شراء عقار في تركيا والاستقرار

أولاً ارتفاع قيمة العقار في تركيا والحصول على عوائد استثمارية
  • إنّ الاستثمار العقاري في تركيا استطاع أن يدخل قائمة أفضل استثمار عقاري في العالم على مدار الخمس سنوات الفائتة،
    والسبب يعود إلى العوائد الاستثمارية المُربحة التي اغتنمها مستثمرو العقارات في تركيا، سواءً من حيث عوائد الإيجار، أو من حيث إعادة البيع والحصول على أرباح مُجزية،
    إذاً شراء عقار في تركيا يمنح الاقامة العقارية وهو استثمارٌ عقاريٌّ أيضاً! أليس كذلك؟ لأنّ القيمة ترتفع والعوائد تزيد.
ثانياً موقع وقيمة العقار في ظل تبوّأ تركيا مكانة عالمية
  • تتمتّع تركيّا كما نعلم بموقع جغرافي فريد يصل بين قارتيّ أوروبا وآسيا تحديداً في مدينة اسطنبول، وتُعد جسراً دولياً يربط بين القارتين في المجال البري عبر الطرق البريّة الحديثة والمتطوّرة، ولذلك كانت مقصداً لشراء العقارات والاستقرار فيها في ظل الموقع المركزي بالإضافة إلى المناخ اللطيف.
ثالثاً تركيا مكان مميّز للعيش في ظل البيئة القريبة من البيئة العربية
  • إنّ الأتراك في العموم والأغلبية منهم يحترمون الثقافة العربيّة بشكل كبير، كما أنّ البيئة التركيّة تُعد الوحيدة المتقبلّة والحاضنة لمواطني معظم الدول العربية مقارنةً بالدول المجاورة في الشرق الأوسط أو الدول الأوربيّة، وهناك قواسم مشتركة عديدة بين العرب والأتراك مثل التاريخ المشترك والعادات المتقاربة ووجود المدارس العربية والدين الواحد.

مقالنا اليوم توّسعنا فيه قليلاً وتعرّفنا على كيفية شراء عقار في تركيا والحصول على الإقامة العقارية في تركيا، ركّزنا فيه على النقاط الهامّة التي يجب معرفتها قبل شراء عقار في تركيا،
بالإضافة إلى الشروط والفوائد التي سوف تحصل عليها عند استلامك الإقامة العقارية، دعنا نساعدك في الحصول عليها عبر فريقنا الاحترافي في المدائن العقارية.

في رحلتك نحو الحصول على الإقامة العقارية نقدم لك خدماتنا المتكاملة معززة بخبراتنا الغنية، وفريق عملنا المتخصص، لا داعي للبحث طويلاً عن الشركة العقارية المثالية في تركيا؛ فمن أول تواصل معنا، ستلمس مهنية فريقنا وتفانيهم في تقديم الخدمات بكل شفافية وأمانة .. تواصل معنا اليوم للاستفادة من استشارتنا المجانية وتجربة الفرق بنفسك.

الأسئلة الشائعة

ماهي المدة الممنوحة للإقامة العقارية في تركيا؟

  • عادةً ما تمنح الإقامة العقارية لمدّة سنتين في حال كان جواز السفر ساري المفعول، وأحياناً أقل من ذلك حسب تقييم إدارة الهجرة التركية

كم مبلغ الاقامة العقارية في تركيا؟

  • مع آخر تحديث وتعديل للقانون في تاريخ 16.10.2023 أصبح الحد الأدنى للتملك العقاري للاستفادة من قانون الإقامة العقارية إلى 200 ألف دولار أمريكي

مقارنة العقارات

قارن
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram