شركة المدائن العقارية | al madayen
شركة المدائن العقارية | al madayen

قانون التجنيس في تركيا 2024

قانون التجنيس في تركيا

قانون التجنيس في تركيا له شروط وأشكال متعدّدة وكثيرة، وهذه الأشكال يطمحُ إلى معرفتها أنت وكثيرٌ من المهتمّين بالحصول على الجنسية التركية، لأنّها باتت خياراً آمناً بفضل سياسة تركيا الحديثة واستقرارها على مستوى جميع الأصعدة والقطاعات الداخلية والخارجية. 

حتّى أنّ سياسات الحكومة التركية تعتمد إلى فتح آفاق كبيرة مع معظم دول العالم، ومشهودٌ لها الخبرة في توثيق العلاقات الخارجية، مما جعلها بلداً محفّزاً للعيش فيها، خصوصاً مع بدء انفتاح المواطنين الأتراك على وجود الأجانب وتقبّلهم في مجتمعهم، لقد استفضنا في الحديث عنها ولكن دعنا نعود إلى ما سوف نتحدّث به عن مقالنا ألا وهو قانون التجنيس في تركيا 2024، ماهي أفكار مقالنا اليوم إذاً؟! 

  • ماهو تاريخ قانون التجنيس في تركيا؟! 
  • ماهي أشكال قانون التجنيس في تركيا حتّى عامنا الحالي 2024؟ 
  • هل تعلم ماهي شروط قانون التجنيس في تركيا؟! 

ماهو تاريخ قانون التجنيس في تركيا؟! 

قانون التجنيس في تركيا المقصود به هو قرارات أو لوائح كيفية منح الجنسية التركية للأجانب، وليس مخصّصاً لـ الأتراك الذي يولدون في تركيا، وهم يعتمدون في التجنيس على مبدأ حق الدم؛ حتّى لو كان الولد من غير زواج، ولذلك هذا القانون مخصّص للأجانب وجب توضيح هذه النقطة في البداية. 

عموماً .. لقد صدر قانون الجنسية التركية لأوّل مرة بتاريخ 29/05/2009 وحمل الرقم 5901 ونشر في الجريدة الرسمية بالنسخة ذات الرقم 27256 بتاريخ 12/06/2009، ومنذ ذلك الحين بدأت التعديلات تلوَ الأخرى خصوصاً فيما يتعلّق بـ بنود الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

لن نخوض كثيراً مع كلّ تعديل خلال السنوات الـ 15 الأخيرة، وإنّما ما يهم هنا هل ما زالت الطّرق الشائعة للتجنيس نفسها التي قد سمعتَ عنها بالأوساط العربية بين المعارف والأصدقاء؟! من الناحية النظرية نفسها ولكن الشّروط تبدّلت واختلفت، وهذا المقال هو محصلة جميع تلك التعديلات التي طرأت على القانون منذ ذلك الحين. 

ماهي أشكال قانون التجنيس في تركيا حتّى عامنا الحالي 2024؟

أشكال قانون التجنيس المقصود بها هو الطّرق التي تعتمد عليها الحكومة التركية في تجنيس الأجانب، والتي جنّست من خلالها نسبة كبيرة سواءً عبر الجنسية الاستثنائية أو عبر الطّرق الاستثمارية، وهي سبعة أشكال معروفة عند الجميع، دعنا نبدأ معك في أوّلها فوراً. 

أولاً الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري

هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تم تجنيس عليها الآلاف من الرّاغبين بالحصول عليها، وذلك منذ تاريخ طرح هذا القانون وحتّى هذه اللحظة، سابقاً كانت القيمة يجب أن تكون 250 ألف دولار، ولكن مع منتصف عام 2022 تم رفع هذه القيمة لـ تصبح 400 ألف دولار، وإحدى الشّروط هي من خلال حجز العقارات لما يزيد عن 3 سنوات.

ثانياً الحصول على الجنسية التركية من خلال الإيداع البنكي  

شكل آخر من أشكال الحصول على الجنسية التركية تم إصداره مع قانون الاستثمار العقاري ومازال سارياً حتّى يومنا هذا،  القانون مَعنيّ بـ الحصول على الجنسية التركية عبر الإيداع البنكي منذ عام 2018، وتم خفض القيمة إلى 500 ألف دولار بعد أن كانت 2 مليون دولار أمريكي، طبعاً مع تصريفها لليرة التركية والحجز عليها لمدّة ثلاث سنوات متتالية. 

ثالثاً الحصول على الجنسية التركية من خلال تأسيس شركة 

طبعاً لا شكّ أنّ ليس من خلال تأسيس أي شركة تحصل على الجنسية التركية، وإنّما نعني بذلك المصانع أو الأعمال الكبيرة، والتي تستطيع تشغيل ما لا يقل عن 50 عامل تركي، نعم أي استثمار كبير ومُلزم بهذا الرقم، مع العلم أنّ رأس المال غير مهم إلّا أنّ أبرز الشروط هو تحقيق هذا الرقم!

رابعاً الحصول على الجنسية التركية عبر إقامة العمل

إقامة العمل في تركيا هي باب للحصول على الجنسية التركية، وذلك من خلال تجديدها لمدّة خمس سنوات متتالية غير منطقة ولا سنة! مع دفع جميع التأمينات الإلزامية أثناء تلك الفترة، وأن تكون إقامة وليس إذن عمل كالذي يُمنح لـ أصحاب الحماية المؤقتة في تركيا. 

خامساً الحصول على الجنسية التركية عبر الأصول التركية

قد يكون لديك أصلٌ من الدرجة الأولى من الأقارب كان يحمل الجنسية التركية أو الهوية العثمانية السابقة، والتي تثبت أنّك فرد قريب لهذا الشخص من الدرجة الأولى، في هذه الحالة أنت تستطيع التقديم للحصول على الجنسية التركية، ومع ذلك قد تطول مدّة الحصول عليها بسبب الإجراءات الروتينية والبحث في الأرشيف العثماني وغيرها … 

سادساً الحصول على الجنسية التركية من خلال الزواج 

زواج شخص أجنبي مع شخص تركي حصراً! وليس أيّ زواج آخر في تركيا يمكّنك من الحصول على الجنسية التركية، مع وجود إقامة عائلية لمدّة ثلاث سنوات، وأن يكون الزواج بهدف تأسيس عائلة وليس الحصول على الجنسية، وهذه طريقة جنّست كثيراً من الناس في تركيا.

سابعاً الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

الاستثنائية والمقصود فيها ما ترغبُ في تقديمه إدارة النّفوس في تركيا .. فقد منحت كثيراً ممن يحملون الحماية المؤقتة، وكذلك الأمر لـ بعض الشخصيات التي ترغبُ في تجنيسهم الحكومة التركية كـ امتيازات مثل ما شاهدنا مع عددٍ كبيرٍ من الناس في تركيا، وهذه يُمكن أن نعتبرها أنّها خاصّة بأصحاب القرارات فقط، وهي الأخيرة من طرق قانون التجنيس في تركيا.

قانون التجنيس في تركيا

هل تعلم ماهي شروط قانون التجنيس في تركيا؟! 

نعم .. مع كل ما سبق هنالك شروط أساسية لا بدّ من تواجدها من أجل الحصول على الجنسية التركية، هذه الشروط قد تكون مألوفة وتتشارك فيها مع معظم الدّول العالمية التي تمنح جنسيتها للوافدين إليها، دعنا الآن نذكر لك أهم هذه الشروط كما هي موضّحة تالياً: 

  • المتقدم للجنسية التركية يجب أن يكون بدون سجل جنائي.
  • وجود المتقدم في تركيا لا يشكل تهديدًا لأمنها القومي.
  • المتقدم يجب أن يكون بالغاً ويتمتع بالأهلية القانونية الكاملة.
  • المتقدم ينبغي أن يكون لديه نية للإقامة أو الاستثمار في تركيا.
  • يتوجب على المتقدم التمتع بسمعة طيبة وخلق حسن.
  • المتقدم لا يعاني من أمراض تهدد الصحة العامة في تركيا.
  • يفضل أن يكون المتقدم لديه معرفة أساسية باللغة التركية.
  • المتقدم يجب أن يمتلك دخلًا كافيًا أو راتبًا ثابتًا لإعالة نفسه وعائلته.

ختاماً نقول .. أنّ قانون التجنيس في تركيا هو أمل عديد من النّاس في الاستقرار وبناء المستقبل للعائلة، لأنّ الجنسية التركية فعلاً تتيح التمتّع بجميع الحقوق والواجبات التي قد لا نجدها في دولٍ كثيرة ومنها عربية!، وقد تحدّثنا عن ذلك في مقالنا، أمّا إذا كنت تريد معرفة المزيد تواصل معنا ولا تتردّد. 

شركة المدائن العقارية تقدّم خدماتها العقارية المتنوّعة من لحظة ظهور فكرة الجنسية التركية أو شراء العقار في بالك؛ إلى حين حصولك على الجواز التركي مع مفتاح العقار المثالي لك، لا تقلق إذاً .. الجنسية التركية من ألفها إلى يائها معنا .. كن على ثقة أنّك بين يدٍ أمينة واحترافية .. تواصل معنا من هنا

الأسئلة الشائعة

هل يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج؟

  • نعم، يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن تركي، شريطة أن يستمر الزواج لثلاث سنوات على الأقل وأن يكون الزواج قائماً على أساس تأسيس أسرة وليس فقط للحصول على الجنسية.

ما هي الشروط الأساسية للحصول على الجنسية التركية؟

  • الشروط الأساسية تشمل خلو السجل العدلي للمتقدم من الجنايات والجرائم، عدم تشكيل تهديد للأمن القومي التركي، البلوغ القانوني، نية الاستقرار أو الاستثمار في تركيا، التمتع بسيرة جيدة وخلق حسن، خلو المتقدم من الأمراض الخطيرة، ووجود دخل أو راتب ثابت.

هل يجب على المتقدم للجنسية التركية أن يتحدث اللغة التركية؟

  • التحدث باللغة التركية ليس شرطاً أساسياً، لكن يُفضل أن يكون لدى المتقدم معرفة أساسية باللغة لتسهيل التواصل والاندماج في المجتمع.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram