شركة المدائن العقارية | al madayen
شركة المدائن العقارية | al madayen

قناة اسطنبول المائية “التفاصيل والآلية مع المميزات” 

  • 0
قناة اسطنبول المائية

قناة اسطنبول المائية منذ سنوات ويتردّد اسمها في السوق العقاري وفي الأوساط العامّة ما بين معارضٍ لها ومؤيّد لها من المواطنين الأتراك، قناة بالفعل بدأت الحكومة بالعمل عليها منذ لحظة إنشاء مطار اسطنبول الجديد والذي سيكون على إحدى طرفيها عند استكمالها .. ماذا أيضاً؟!

عند الحديث عن قناة اسطنبول المائية يعني الاستثمار والعوائد المربحة، طفرة وفكرة رهيبة إذا تمّت وستنقل اسطنبول إلى عالمٍ آخر من المشاريع الاستثنائية، ولكن لماذا تصرّ الحكومة التركية على إنشائها؟! تعال معنا وتعرّف على جواب هذا السؤال مع فريق المدائن العقارية .. مع كثيرٍ من المعلومات الهامّة عنها نختصرها بالأفكار التالية:

  • ماهي قناة اسطنبول المائية؟
  • ما الهدف من إنشاء قناة اسطنبول المائية؟
  • ماهي تفاصيل قناة اسطنبول المائية؟
  • ماهي أهم مميزات شراء عقار بجانب اسطنبول المائية؟

ماهي قناة اسطنبول المائية؟

من أجل أن نفهم قناة اسطنبول المائية علينا أولاً أن نعرف طبيعة اسطنبول الجغرافية وموقعها، والتي تتمركز في قارّتين قسمٌ منها في الطّرف الأوروبي، وقسمٌ منها في الطّرف الآسيوي، ويقسمها مضيق البوسفور الشهير الذي يعتبر صلة الوصل بين البحر الأسود من جهة وبحر مرمرة من الجهة الأخرى. 

قناة اسطنبول المائية بناءً على ما أقرّته وزارة البيئة والمناخ سوف تكون محاذية لمضيق البوسفور، أي أنّها قناة سوف تصل البحر الأسود مع بحر مرمرة، وذلك عبر فتح شق بحري في اليابسة! بحيث تمرّ منها السفن التي تعتمد مضيق البوسفور طريقاً لها أو للتخفيف عنه كما هو موضّح بالهدف منها والذي سوف نتعرّف عليه في الفقرة الآتية.

ما الهدف من إنشاء قناة اسطنبول المائية؟

بدايةً علينا أن نعرف أنّ هذه الفكرة تعود إلى الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، القناة تعتمد على شق مسار من بحيرة كوتشوك شكمجة “نهاية بحر مرمرة” على أن يمتد هذا المسار نحو سد سازليديري، ثم حدائق شام لار نهاية منطقة باشاك شهير وبداية أرناؤط كوي، إلى أن ينتهي عند البحر الأسود مندمجاً مع بحيرة تيركوس.

أمّا عن الأهداف المخطّط لها من إنشاء القناة نختصرها لك في أربع أفكار هامّة وهي ما يلي:

أولاً تخفيف الضغط على مضيق البوسفور  

  • لا شكّ أنّ تخفيف العبء والضغط عن مضيق البوسفور التاريخي هو من أهم أهداف إنشاء هذه القناة، بحيث تكون القناة قد حملت جزءاً كبيراً من هذا الضغط، والإبقاء على نظافة وأمان هذا المضيق، لأنّنا كما نشاهد هنالك سفن تضطّر يوماً أو يومان من أجل العبور من هذا المضيق، والقناة ستكون مساعدةً له لاحقاً بعد إنشائها. 

ثانياً الحفاظ على مضيق البوسفور وحمايته   

  • مضيق البوسفور هو مضيق تاريخي وحمايته شرط من شروط بقائه واستدامته، حيث بات الضغط ودخول حاملات النفط وناقلات المواد الخطرة هي عامل تهديد لـ المضيق، بالإضافة إلى أنّ هنالك سفنٌ قد اصطدمت بأطراف المضيق عبر التاريخ، ولذلك الهدف من إنشاء القناة كان الحفاظ على المضيق هو الأساس.

ثالثاً عوائد مالية جديدة لتركيا  

  • الاستفادة من العائد المالي الذي ستعود به القناة على تركيا هو أحد الأهداف أيضاً، لاسيما وأنّه حالياً لا يتم فرض إلا رسوم رمزية على السفن التي تمر من مضيق البوسفور بفعل “الاتفاقيات الدولية السابقة” والتعويض سيكون من خلال إنشاء هذه القناة التي ستكون مشروعاً عالمياً بالتأكيد

رابعاً مدن جديدة ونهضة عمرانية حديثة  

  • مع إنشاء هذه القناة سيكون هنالك نهضة وطفرة غير مسبوقة في مجال الإنشاءات والسوق العقاري في اسطنبول، هناك مشاريع قد تم إنشاؤها مسبقاً على أطراف قناة إسطنبول حتى قبل البدء بها مسبقاً، تم التركيز من قبل شركات الإنشاء التركية على الأراضي الموجودة بالقرب من أطراف القناة وشرائها مباشرةً من أجل تنفيذ مشاريعها سوف نتحدّث عن هذا في الفقرات اللاحقة.

ماهي تفاصيل قناة اسطنبول المائية؟

القناة المائية في اسطنبول هي مشروع ضخم يتميز بطوله الذي يصل إلى حوالي 45 كم بحيث تربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود، القناة ستكون بعرض يبلغ 275 متراً وبعمق يصل إلى حوالي 20.75 مترًا، مما يسمح بمرور السفن بكفاءة عالية.

أمّا عن تقدير تكلفة هذا المشروع أقرّت الحكومة التركية بأنّ التقدير الحالي هو 15 مليار دولار، وهي تشمل تكاليف إنشاء الجسور والمشاريع المرتبطة به أيضاً .. على الرغم من هذا الرقم الكبير إلا أنّ العوائد المتوقعة من المشروع تجعله استثماراً قيماً ومجدياً للغاية.

كم تستغرق مدّة إنشاء قناة اسطنبول المائية؟! المحدّد والمقدّر لها حالياً هو سبع سنوات، هذه المدّة تشمل سنة ونصف للأعمال التحضيرية وخمس سنوات ونصف لإكمال البناء الفعلي للقناة، هذا التوقيت يعكس التحديات والتعقيدات المرتبطة بمثل هذا المشروع الضخم.

أمّا عن مبدأ عمل القناة سوف تتناوب حركة السفن باتجاه واحد، حيث تسير السفن شمالاً نحو البحر الأسود لمدة 12 ساعة تليها حركة السفن جنوباً نحو بحر مرمرة لمدة مماثلة، بالإضافة إلى ذلك .. سيتم بناء سبعة جسور لربط طرفي القناة، عدة موانئ، مركزين لوجستيك، محطات صيانة السفن ومناطق ترفيهية لتعزيز البنية التحتية والخدمات المرتبطة بالقناة.

قناة اسطنبول المائية

ماهي أهم مميزات شراء عقار بجانب اسطنبول المائية؟

شراء عقار بجانب اسطنبول المائية أو بإطلالةٍ عليها سوف يكون قراراً ذكياً بالتأكيد، خصوصاً في هذه الفترة التي تعتبر الأسعار فيها منطقية قبل ارتفاعها مع امتداد قناة اسطنبول والعمل بها، ولذلك إذا كنت مهتماً بالشراء دع لنا المهمّة أنت فقط أخبرنا ما ترغبُ به عبر فريقنا في شركة المدائن العقارية. 

هنالك كثيرٌ من المميزات التي تستفيد منها عبر شرائك عقار بجوار القناة، حتّى شراء الأراضي بات ملحوظاً بكثرة في تلك المناطق التي ستمرّ منها، وبعد ترشيح “مراد كوروم” لرئاسة بلدية اسطنبول سوف تكون العيون أسرع إلى القناة لأنّ له يد في إطلاقها والعمل عليها سابقاً، وإليك الآن أبرز المميزات التي سوف تحصل عليها فيما يلي:

  • القيمة المتزايدة للعقارات على مدار الفترة القادمة والتي تتعدّى الضّعف على الأقل.
  • سوف تكون هنالك إطلالات جديدة مميّزة على بوسفور آخر مشابه لـ مضيق البوسفور الأساسي.
  • مناطق جديدة وهذا يعني حيوية وحداثة أكثر مما هو عليه الحال حالياً.
  • المشاريع الجديدة الموجود فيها العقارات استثنائية ومميّزة وذات خدمات وتشطيبات عالية.
  • العوائد الاستثمارية من خلال العقارات المتنوّعة ستكون محط أنظار الجميع أيضاً.

ختاماً نقول .. أنّ شراء عقار بجانب قناة اسطنبول المائية هو قرار صحيح وآمن مستقبلاً، ما ذكرناه اليوم عن القناة هو أهم المعلومات عنها،أمّا إذا كنت تريد معرفة المزيد تواصل معنا ولا تتردّد، نحن دائماً في الخدمة من أجل تقديم أفضل العقارات والخدمات في اسطنبول وباقي المدن التركية. 

شركة المدائن العقارية تقدّم خدماتها العقارية المتنوّعة من لحظة ظهور فكرة الجنسية التركية أو شراء العقار في بالك؛ إلى حين حصولك على الجواز التركي مع مفتاح العقار المثالي لك، لا تقلق إذاً .. الجنسية التركية من ألفها إلى يائها معنا .. كن على ثقة أنّك بين يدٍ أمينة واحترافية. 

المصدر: الموقع الرسمي لقناة اسطنبول

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف الأساسي من إنشاء قناة اسطنبول المائية؟

  • الهدف الرئيسي من إنشاء قناة اسطنبول المائية هو تخفيف الضغط على مضيق البوسفور التاريخي، حماية المضيق من الأخطار التي قد تنجم عن مرور السفن، بالإضافة إلى توفير مصدر دخل جديد لتركيا من خلال فرض رسوم على السفن التي تستخدم القناة.

ما هي المدة المتوقعة لإنشاء واكتمال قناة اسطنبول المائية؟

  • المدة المتوقعة لإنشاء واكتمال قناة اسطنبول المائية هي سبع سنوات، تشمل سنة ونصف للأعمال التحضيرية وخمس سنوات ونصف لإكمال البناء الفعلي للقناة.

كيف ستؤثر قناة اسطنبول المائية على سوق العقارات في المنطقة المحيطة بها؟

  • من المتوقع أن ترتفع قيمة العقارات بشكل كبير في المناطق المحيطة بقناة اسطنبول المائية، حيث تجذب المشاريع الكبرى مثل هذه القناة الاستثمارات وتحسن البنية التحتية والخدمات، مما يجعل المنطقة أكثر جاذبية للسكان والمستثمرين.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram