شركة المدائن العقارية | al madayen
شركة المدائن العقارية | al madayen

مطار إسطنبول الجديد “جوائز مميزة ومحطة ترانزيت عالمية”

  • 0
مطار إسطنبول الجديد

مطار إسطنبول الجديد منذ رحلة انطلاقته في عام 2018 وإلى اليوم .. هل تعلم أنّه تصدّر عدّة أرقام قياسية عالميّة؟! ضمن هذه المدّة القصيرة خلال الست سنوات استطاع أن يكون في المقدّمة وفي مصافِّ المطارات العالميّة، سواءً من حيث الخدمات أو الرحلات أو الجوائز الأخرى. 

هذا بالتأكيد له أثر كبير إيجابي على تركيا والاستثمار أو السياحة فيها، خاصّةً وأنّ تركيا تهتّم جيداً بـ البنية التحتية للمطار وتسعى إلى توسعته وتقديم جميع الخدمات الاحترافية فيه، مقالنا اليوم مختلف في المدائن العقارية ونتحدّث فيه عن هذا المشروع الكبير الذي أحدثته تركيا مع بعض تفاصيله وآخر أخباره أيضاً، وإليك أبرز محاور مقالنا اليوم وهي ما يلي:

  • تفاصيل وأرقام عن مطار اسطنبول الجديد في تركيا 
  • أهم الجوائز العالميّة التي حصل عليها في الفترة الماضية
  • التكنولوجيا والابتكارات الموجودة في مطار اسطنبول الجديد
  • دور مطار الجديد اسطنبول في تعزيز مكانة تركيا 

تفاصيل وأرقام عن مطار إسطنبول الجديد في تركيا 

أولاً موقع مطار إسطنبول الدولي 

  • مطار اسطنبول الجديد يعتبر ضمن رؤية وضعتها الحكومة التركية كمشروع ممتد وصولاً بإنشاء مدن جديدة مع قناة اسطنبول المائية، ولذلك اتّخذت لهذا المطار موقعاً يبعد عن مركز اسطنبول حوالي 40 دقيقة، وتحديداً بالقرب من ساحل البحر الأسود ويتبع إدارياً إلى منطقة أرناؤوط كوي في الطرف الأوروبي من اسطنبول.

ثانياً نبذة عن المطار    

  • مطار اسطنبول الجديد هو مشروع ضخم يعكس طموح تركيا لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للطيران، ويهدف إلى دعم النموّ المستمر للمدينة والبلاد كمحورٍ رئيسي للرحلات الجوية بين أوروبا وآسيا، ولذلك يعتبر محطّة ترانزيت عالميّة تنتقل منها الطائرات بين تلك القارّتين، إنّه ليس فقط أحد أكبر المطارات في العالم من حيث القدرة الاستيعابية؛ ولكنه أيضاً يتميز بتصميمه الحديث ومرافقه المتطورة.

ثالثاً أرقام مهمّة عن المطار  

  • مساحة المطار مساحة تتجاوز 76 كيلومتراً مربعاً، مما يجعله واحدًا من أكبر المطارات في العالم من حيث المساحة.
  • القدرة الاستيعابية مع اكتمال جميع مراحله، من المتوقّع أن يكون قادراً على استيعاب ما يصل إلى 200 مليون مسافر سنوياً.
  • المطار يضم عدّة مدارج تشغيلية ومن المخطّط إضافة المزيد في المستقبل لزيادة قدرات الهبوط والإقلاع.
  • يخدم المطار أكثر من 350 وجهة حول العالم، مما يوفّر روابط جوية مباشرة بين اسطنبول ومختلف القارات.
  • يتميز المطار بتقنيات متقدّمة للملاحة الجوية وأنظمة أمان عالية، بالإضافة إلى مرافق متطورة للمسافرين والشحن.

أهم الجوائز العالميّة التي حصل عليها في الفترة الماضية

2020 جائزة مطار الـ 5 نجوم 

  • منذ افتتاحه .. حصل مطار إسطنبول الجديد على عدة جوائز عالمية تقديراً لتصميمه المتميز، والكفاءة العالية في الأداء، وجودة الخدمات المقدمة، في عام 2020، تم تكريم المطار بجائزة “مطار 5 نجوم” من قبل Skytrax، وهي مؤسّسة دوليّة متخصصة في تقييم خطوط الطيران والمطارات، وهذا يعكس الجودة العالية للخدمات المقدمة للمسافرين والتي تم اعتمادها للمرة الثانية​​.

2023 تصدّر عدد الرحلات اليومية 

  • أرقام قياسية مثيرة للإعجاب منذ افتتاحه، معززًا مكانته كواحد من أهم المطارات على مستوى العالم، وفقاً لتقرير صادر عن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية “EUROCONTROL“، تصدّر مطار إسطنبول جميع المطارات الأوروبية في عدد الرحلات اليومية بواقع 1333 رحلة خلال العام الماضي 2023، متخطياً مطارات بارزة مثل “باريس شارل ديغول” و”سخيبول أمستردام”.

2023 أفضل مطار في العالم 

  • مطار إسطنبول حصل على عدة جوائز في عام 2023 من مجلة Global Traveler الأمريكية، بما في ذلك “أفضل مطار في أوروبا”، “المطار الذي يضم أفضل منطقة للأطعمة والمشروبات”، و”أفضل تجربة تسوق في المطار”، مما يؤكد على مكانته كعلامة بارزة في صناعة الطيران العالمي. ه

التكنولوجيا والابتكارات الموجودة في مطار اسطنبول الجديد

الابتكار والإبداع والمواكبة الإلكترونية هي أكثر ما يميّز هذا المطار الذي تشرف عليه الحكومة مباشرةً، كل هذا الاهتمام بسبب كون كرأسمال للحكومة إن صحّ التعبير! حيث تسعى دوماً إلى أن تقدّم فيه الأفضل للمسافرين بحيث يكون مريحاً تماماً وذو خدمات ورفاهية عالية، دعنا الآن نتابع أهم التكنولوجيا والأرقام فيما يلي: 

  • تقديم خدمة الإنترنت المجاني، وتحديد أوقات الانتظار، ونظام مرآب ذكي.
  • الروبوت “İGABot” حيث يقدّم المعلومات للمسافرين حول الرحلات الجوية، والجهات أيضاً.
  • عربات التسوق الذكية التي يمكنها شحن الأجهزة الشخصية، وسجلات النقد المحمولة.
  • خدمات المبيت داخل فندق yotel المطار المصنف ضمن فئة الـ 3 نجوم.
  • خدمات كبسولات النوم داخل المطار وهي فكرة مبتكرة وحديثة أيضاً.
  • التحوّل الرّقمي في جميع الإجراءات وقد حصد المطار جائزة بخصوص ذلك أيضاً.

مطار إسطنبول الجديد

دور مطار الجديد اسطنبول في تعزيز مكانة تركيا 

مطار إسطنبول الجديد، منذ افتتاحه رسمياً في عام 2018، أصبح رمزاً للنهضة العمرانية والتكنولوجية في تركيا، مما عزّز من مكانة البلاد كمركز عالمي للطيران، المطار صُمّم ليكون قادراً على استيعاب أكثر من 200 مليون مسافر سنوياً عند اكتمال جميع مراحله، ما يشير إلى الطّموح الكبير لتركيا في توسيع قدراتها اللوجستية وتحسين اتصالها العالمي​​.

دور مطار إسطنبول الجديد في تعزيز الاقتصاد التركي لا يمكن إغفاله، حيث يعمل كمحور رئيسي للتجارة والسياحة، وهذا يعني قدرة البلاد على جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز النمو الاقتصادي، كما أنّه بوابة لدخول تركيا مصافّ الدول العشرة الأولى الأقوى اقتصاداً في العالم. 

لقد ركّزنا في هذا المقال على تقديم معلومات تستند إلى مصادر رسميّة من موقع المطار تماماً، وتابعنا أهم الجوائز وهي حقيقةً تلفتُ الانتباه الكبير إلى قيمة هذا المطار وحجم قيمته العالميّة، حدّثناك عن الجوائز وبعض الابتكارات التي تفرّد بها أيضاً، لا شكّ أنّ هذا المطار سيكون ذات يوم وجهة لك للوصول إلى تركيا والاستثمار العقاري فيها، وعند ذلك دع لنا مهمّة الاستشارة الصحيحة والوصول إلى أفضل عقار في تركيا

شركة المدائن العقارية تقدّم لك خدماتها في تركيا واسطنبول تحديداً .. هذه الخدمات تتضمّن شراء العقارات والتقديم على الجنسية التركية، بالإضافة إلى جميع ما يُصاحبها من استشارات وحماية قانونية عبر محامين متخصّصين، ولا تنسى أنّنا نقدّم لك جميع خدمات ما بعد البيع من إدارة العقارات وتأثيثها والكثير أيضاً في رحلة شراء العقارات في تركيا. 

المصدر: مطار إسطنبول 

الأسئلة الشائعة

ما هي أبرز الجوائز التي حصل عليها مطار إسطنبول الجديد؟

  • منذ افتتاحه، حصل مطار إسطنبول الجديد على عدة جوائز مهمة، منها جائزة “مطار 5 نجوم” من Skytrax، وأيضاً تم تكريمه بعدة جوائز من مجلة Global Traveler بما في ذلك “أفضل مطار في أوروبا” و”أفضل تجربة تسوق في المطار”.

ما هي القدرة الاستيعابية لمطار إسطنبول الجديد؟

  • مطار إسطنبول الجديد مصمم ليكون واحداً من أكبر المطارات في العالم، حيث من المتوقع أن تصل قدرته الاستيعابية إلى 200 مليون مسافر سنوياً عند اكتمال جميع مراحله.

أين يقع مطار اسطنبول في تركيا؟! 

  • يقع مطار اسطنبول في القسم الأوروبي منها وتحديداً في منطقة أرناؤوط كوي، في شمالها عند البحر الأسود، وهو جزء من مشروع قناة اسطنبول المائية.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

شركة المدائن العقارية

لدينا عروض خاص بك !!

للحصول على التفاصيل ابقى على تواصل معنا